الرئيسية / مقالات / بدع الافراح

بدع الافراح

 أفراح أختي المسلمه أفراح بلا أتراح

أحبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

أختاه/ تقبل الله وجعل أفراحنا علي الحق وعلي شرع الله تعالي .

قال تعالي (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )يونس

فالله يحب لنا الفرح بالحق لكن هناك صنف من الناس يفرحون بالباطل

قال تعالي(ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون)غافر

وقد أمرنا الله تعالي باتباع شرعه الحنيف واتباع رسوله الأمين صلي الله عليه وسلم وحذر سبحانه وتعالي من يخالف أمره قال تعالي (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)النور

والأخت المسلمه لسان حالها قوله تعالي:(انما كان قول المسلمين اذا دعوا الي الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون.ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون)النور

وحذرنا الاسلام من اتباع الفتن واتباع الهوي فقال صلي الله عليه وسلم”من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد”

وقال صلي الله عليه وسلم”من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”

وقال صلي الله عليه وسلم “من سن في الاسلام سنه سيئه كان وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئ”رواه مسلم.

أختاه/ انت ترين في الأفراح كثيرا من البدع المخالفه لدين الله…أسرد عليكي بعضها لعل يكون في هذا تنبيها لعدم فعلها ولك الأجر من الله تعالي ان شاء الله:

  • كثيرا من الأخوات لا يلتزمن بالسنه في ثيابهن في هذه المناسبات فنري ثيابهن مزركشه ملونه مزخرفه ضيقه ومفتحه ومعطره.

  • نجد كثيرا من الأخوات يتعطرن ويضعن المكياج ويكتحلن وتبدو أعينهن فتنه للرجال الأجانب.

  • بعض النساء هداهن الله نجد أن فتحة النقاب واسعه وجزء كبير من وجوههن تظهر فيه الأصباغ البراقه والألوان المختلفه.

  • والبعض الآخر نجدهن يلبسن ما يسمي ب(اللنسيز) العدات الملونه وهذا لا يجوز الا للزوج أحيانا والأولي ترك هذا والأكتفاء بلون العين الطبيعيه (صنع الله)

  • نجد كثيرا من الأخوات لا يلتزمن بلبس القفازين.

  • بعض الأخوات يظهرن ذهبهن بل وأقراطهن.

  • وفي الآونه الأخيره بليت المرأه المسلمه بما يسمي بالتشقير (وهو صبغ الحواجب)وأقول ان جاز ذلك علي بعض الفقهاء فان الأمر لا يخلو من شبهه فلربما نظرت امرأه وظنت أن هذا نمص فتشبهت بها أخريات فوقعت المشقره في حرج وزلل الله به عليم.

  • وأقول أختاه كم حذرنا من موضوع (النمص)وأن فاعلة النمص ملعونه هي والتي تفعل لها هذا,فلا تسمعي لمن يقول لكي أن النمص هو ازالة شعر الحاجبين تماما ثم رسمها بالقلم ,فان هذا من الخطأ بمكان,انما النمص ازالة شعر الحاجبين أو قصهما أو الأخذ منهما أو غير ذلك!! فلا يجوز هذا وان أمرها الزوج فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق… ولا يجوز هذا وان كانت منتقبه,فلتتقي المرأه المسلمه ربها وتخشي عذابه ..ذلك أولي وأسلم لها.

  • في بعض الأفراح تجد أخوات ملتزمات يرتدين الأسود من اللباس وانقاب ويصحبن بناتهن متبرجات كاسيات عاريات.

  • أختاه قد تدخلين قاعة الأفراح وأنتي مدعوه لفرح اسلامي فتجدي أمامك وتسمعي ما يسمي ب(الدي جي)الاسلامي!!!أغاني مصحوبه بالموسيقي والأغاني حرام شرعا,وأن هذا لا يجوز سماعه , فان الموسيقي والأغاني تنبت في القلب النفاق بألوانه فاتقي الله أختاه واعلمي أن الله يسمع ويري والأدهي والأمر أن بعض الملتزمات يجلسن ويسمعن وتقول لكي ماذا أفعل ؟ فلتتقي الله أختاه من قبل أن يأتي يوما لا مرد له من الله.

11-من البدع في الأفراح الزغاريد والتصفيق وعلو صوت النساء وكثرة المزاح واللهو الذي قد يمرض القلب وان كان بعض الفقهاء يجيز الزغاريد في مجتمع النساء لكن الأولي ترك هذا فوالله ما خلق اللسان الا لذكر الله عز وجل.

12-من بدع الأفراح الأسراف والأفراط في المآكل والمشارب وتنسي وتتغافل الأخت أن توزع علي مجتمع النساء السديهات والأشرطه الأسلاميه والمطويات وغير ذلك من أساليب الدعوه ولها في ذلك الأجر العظيم من الله تعالي.

13-أختاه قد تجدين أن العروس أسرفت في زينتها وفستانها وظهرت في قمة الجمال والدلال فلا تنس أن في هذا سببا في الحسد فكم عروس حسدت في تلك الليله نسأل الله العافيه فعليكم بالوسطيه في كل شيئ وخير الأمور الوسط.

وأقول اين البنت التي تزين نفسها بنفسها وتكتفي بذلك ولا تذهب الي الكوافيرات اللآتي يأخذن الآن مبلغ ضخم في صبغ الألوان علي الوجه ثم هي تتصدق بهذا المال بغية البركه في الزواج ولكأن هذا درب من الخيال المحض!!

14-من الأخطاء الشائعه أن العروس قد تنس أن تصلي فروضها أو قد تنس أن تصلي المغرب والعشاء بحجة أن هذه ليلة العمر !!!!!

وقد تكون آخر ليله في حياتها فكيف تقابل ربها وهي مضيعه وساهيه عن صلاتها قال تعالي(فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)فاياك والغفله!قال تعالي(ويحذركم الله نفسه)

15- ومن البدع الاسراف في الزينه وتعليق الانوار يومين وثلاثه وربما اسبوعا كاملا وتنسي المسلمه قوله تعالي(انه لا يحب المسرفين)وقوله تعالي(ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين)ثم هي تسرف في ثمن الفستان من أجل ساعه أو ساعتين!!

16-ومن الأخطاء الشائعه في الأفراح ما يسمي بالتفحيط والسرعه المدهشه في زفة العروسين وكم من حوادث وبلايا تقع في مثل هذه الليالي ..انه الجنون والمجون قال تعالي”ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون .ليوم عظيم.يوم يقوم الناس لرب العالمين)المطففين.

17- تنس أم العروس في هذه الليله وتتغافل أن هذه الليله كم هي دقائق غاليه فهذه ليلة تسليم الأمانه ,الأمانه التي تعبت وسهرت وحملت وربيت من أجلها ها أنت اليوم تسلمين الأمانه (العروس)لزوجها فلتسأل كل أم مسلمه هل حملت حقيقه الأمانه أم أنها خانت الأمانه وكشفت ابنتها سلعة رخيصه لكل من يشتهيها!! هل تهنئ نفسها بالقبول (انما يتقبل الله من المتقين)

أم تعزي نفسها بحرما الأجر!!!عياذا بالله فانتبهي أماه يا من تحملين الأمانه هذا يوم الجائزه فلا تكوني من الخاسرين.

18-من البدع والمنكرات في الأفراح “التصوير”والتصوير في الأصل حرام حكمه الا للضروره,فتري الأخوات يصورن العروس بالجوالات والكاميرات وهذا لا يجوز شرعا!فأشد الناس عذابا يوم القيامه المصوريين.

19- بعض الأخوات يلبسن الكعب العالي وتمشي تدق الأرض دقا غريبا فيلتفت اليها الرجال بالاضافه الي أن هذا الكعب يظهر مفاتن جسمها في مشيتها ونسيت قول ربها(ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

21- وأخيرا من الأخطاء الشائعه في ليلة العرس أننا نجد تجمع النساء بشكل غريب مع الرجال أمام القاعات أو حتي أمام المساجد وهذا الا ختلاط لا يجوز شرعا… وعلي المرأه المسلمه أن تنتبه لمثل هذه الأخطاء وليكن شعارها دائما وأبدا(واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)البقره

                                             أسأل الله أن يهدي نساء وبنات المسلمين

              سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت أستغفرك وأتوب اليك

                                                                                  أم هشام

شاهد أيضاً

(( يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ  (11) ))

(( يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ  (11) )) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *